كيفية إنشاء وإدارة استراتيجية فعالة لتداول العملات الأجنبية forex 2024

 


ما هي استراتيجية تداول العملات الأجنبية؟

استراتيجية تداول العملات الأجنبية هي تقنية يستخدمها متداول الفوركس لتحديد ما إذا كان سيتم شراء أو بيع زوج من العملات في أي وقت محدد.

يمكن أن تعتمد استراتيجيات تداول العملات الأجنبية على التحليل الفني  أو الأحداث الأساسية المستندة إلى الأخبار. عادة ما تتكون استراتيجية تداول العملات الخاصة بالمتداول من إشارات تداول تؤدي إلى اتخاذ قرارات الشراء أو البيع. تتوفر استراتيجيات تداول العملات الأجنبية على شبكة الإنترنت أو يمكن تطويرها من قبل المتداولين أنفسهم.

الماخذ الرئيسية

  • سوق الفوركس هو أكبر سوق في العالم بحجم يومي يبلغ حوالي 6.6 تريليون دولار.
  • استراتيجيات تداول العملات الأجنبية هي استخدام تقنيات تداول محددة لتحقيق الأرباح من شراء وبيع أزواج العملات في سوق الفوركس.
  • يتم استخدام الأدوات اليدوية أو الآلية لتوليد إشارات التداول في استراتيجيات تداول العملات الأجنبية.
  • يجب على المتداولين الذين يعملون على أنظمة التداول الخاصة بهم أن يقوموا باختبار استراتيجياتهم وتداولها بالورق للتأكد من أدائهم الجيد قبل الالتزام برأس المال.
  • إحدى الطرق لتعلم تداول العملات الأجنبية هي فتح حساب تجريبي وتجربته.

أساسيات استراتيجية تداول العملات الأجنبية

يمكن أن تكون استراتيجيات تداول العملات الأجنبية إما طرقًا يدوية أو آلية لتوليد إشارات التداول. تتضمن الأنظمة اليدوية متداولًا يجلس أمام شاشة الكمبيوتر، ويبحث عن إشارات التداول ويفسر ما إذا كان يريد الشراء أو البيع. تتضمن الأنظمة الآلية قيام المتداول بتطوير خوارزمية تجد إشارات التداول وتنفذ الصفقات من تلقاء نفسها. تعمل الأنظمة الأخيرة على إخراج المشاعر الإنسانية من المعادلة وقد تعمل على تحسين الأداء.

يجب على المتداولين توخي الحذر عند شراء استراتيجيات تداول العملات الأجنبية الجاهزة لأنه من الصعب التحقق من سجلهم الحافل والعديد من أنظمة التداول الناجحة تظل سرية.

 

 إحدى الطرق لتعلم تداول العملات الأجنبية هي فتح حساب تجريبي وتجربته.

إنشاء استراتيجية تداول العملات الأجنبية

يبدأ العديد من متداولي الفوركس بإستراتيجية تداول بسيطة. على سبيل المثال، قد يلاحظون أن زوج عملات معين يميل إلى الارتداد من مستوى دعم أو مقاومة معين. وقد يقررون بعد ذلك إضافة عناصر أخرى تعمل على تحسين دقة إشارات التداول هذه بمرور الوقت. على سبيل المثال، قد يطلبون ارتداد السعر من مستوى دعم معين بنسبة مئوية معينة أو عدد معين من النقاط .

هناك عدة مكونات مختلفة لاستراتيجية تداول العملات الأجنبية الفعالة:

  1. اختيار السوق : يجب على المتداولين تحديد أزواج العملات التي يتداولونها وأن يصبحوا خبراء في قراءة أزواج العملات تلك.
  2. حجم المركز : يجب على المتداولين تحديد حجم كل مركز للتحكم في مقدار المخاطرة التي يتم تحملها في كل صفقة على حدة.
  3. نقاط الدخول : يجب على المتداولين تطوير القواعد التي تحكم متى يتم الدخول في مركز طويل أو قصير في زوج عملات معين.
  4. نقاط الخروج : يجب على المتداولين وضع قواعد تخبرهم متى يخرجون من مركز طويل أو قصير، وكذلك متى يخرجون من مركز خاسر.
  5. تكتيكات التداول : يجب على المتداولين وضع قواعد لكيفية شراء وبيع أزواج العملات، بما في ذلك اختيار تقنيات التنفيذ المناسبة.

يجب على المتداولين التفكير في تطوير أنظمة التداول في برامج مثل MetaTrader التي تجعل من السهل أتمتة اتباع القواعد. بالإضافة إلى ذلك، تتيح هذه التطبيقات للمتداولين اختبار استراتيجيات التداول لمعرفة مدى أدائهم في الماضي.

 

إذا كان لديك رأس مال محدود، يمكنك معرفة ما إذا كان الوسيط الخاص بك يقدم رافعة مالية عالية من خلال حساب الهامش. إذا لم يكن رأس المال يمثل مشكلة، فيجب على أي وسيط لديه مجموعة واسعة من خيارات الرافعة المالية أن يفعل ذلك. تتيح لك مجموعة متنوعة من الخيارات تغيير مقدار المخاطرة التي ترغب في تحملها. على سبيل المثال، قد يكون استخدام الرافعة المالية الأقل (وبالتالي تقليل المخاطر) مفضلاً بالنسبة لبعض الأفراد.

متى يحين وقت تغيير الاستراتيجيات؟

تعمل إستراتيجية تداول العملات الأجنبية بشكل جيد عندما يتبع المتداولون القواعد. ولكن مثل أي شيء آخر، قد لا تكون استراتيجية معينة دائمًا بمثابة نهج واحد يناسب الجميع، لذا فإن ما ينجح اليوم قد لا ينجح بالضرورة غدًا. إذا لم تثبت الإستراتيجية أنها مربحة ولم تحقق النتائج المرجوة، فقد يأخذ المتداولون في الاعتبار ما يلي قبل تغيير خطة اللعبة: 

  1. مطابقة إدارة المخاطر مع أسلوب التداول : إذا كانت نسبة المخاطر مقابل المكافأة غير مناسبة، فقد يكون الوقت قد حان لتغيير الاستراتيجيات. 
  2. تطور ظروف السوق : قد تعتمد استراتيجية التداول على  اتجاهات محددة في السوق ، لذلك إذا تغيرت تلك الاتجاهات، فقد تصبح استراتيجية معينة قديمة. قد يشير ذلك إلى الحاجة إلى إجراء تعديلات أو تعديلات.
  3. الفهم : إذا لم يفهم المتداول الإستراتيجية تمامًا، فهناك احتمال كبير أنها لن تنجح. إذا ظهرت مشكلة أو كان المتداول لا يعرف القواعد، فسيتم فقدان فعالية الاستراتيجية.

على الرغم من أن التغيير يمكن أن يكون جيدًا، إلا أن تغيير استراتيجية تداول العملات الأجنبية في كثير من الأحيان قد يكون مكلفًا. إذا قمت بتعديل إستراتيجيتك كثيرًا، فقد تخسر.

مثال على استراتيجية تداول العملات الأجنبية الأساسية

يقوم معظم تجار الفوركس الناجحين بتطوير استراتيجية وتحسينها مع مرور الوقت. يركز البعض على دراسة أو حساب معين، بينما يستخدم البعض الآخر تحليلًا واسع النطاق لتحديد تداولاتهم. تعتمد إحدى الاستراتيجيات البسيطة على التغيرات النسبية في أسعار الفائدة بين بلدين مختلفين.

تخيل متداولًا يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مقارنة بأستراليا، بينما يبلغ سعر الصرف بين العملتين ( AUD/USD ) 0.71 (أي يتطلب الأمر 0.71 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي). يعتقد المتداول أن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة ستؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي، وبالتالي سينخفض ​​سعر صرف الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي لأنه سيتطلب عددًا أقل وأقوى من الدولار الأمريكي لشراء الدولار الأسترالي.

افترض أن المتداول على حق وأن أسعار الفائدة ترتفع، مما يقلل سعر صرف AUD/USD إلى 0.50. وهذا يعني أنه يتطلب 0.50 دولارًا أمريكيًا لشراء 1.00 دولار أسترالي. إذا كان المستثمر قد قام ببيع الدولار الأسترالي على  المكشوف وقام ببيع  الدولار الأمريكي، لكان قد استفاد من التغير في القيمة.

أسئلة مكررة

أين يمكنني تداول العملات في سوق الفوركس؟

هناك العديد من  وسطاء الفوركس عبر الإنترنت  الذين يمكنك الاختيار من بينهم، تمامًا كما هو الحال في أي سوق أخرى. ابحث عن المنصات التي تتميز برسوم منخفضة وفروق أسعار ضيقة. تأكد من أن الوسيط الخاص بك مشمول بهيئة تنظيمية ويتمتع بسمعة طيبة. بالنسبة للمتداولين الأكثر تقدمًا، تعد المنصة التي تحتوي على أدوات الرسم البياني والتداول الخوارزمي ميزة إضافية أيضًا.

ما هي "النقطة" في الفوركس؟

النقطة هي اختصار لعبارة "النسبة المئوية بالنقطة" أو "نقطة الفائدة على السعر". النقطة هي أصغر حركة سعر يمكن أن يقوم بها سعر الصرف بناءً على اتفاقية سوق الفوركس. يتم تسعير معظم أزواج العملات إلى أربعة منازل عشرية وتغيير النقطة هو النقطة العشرية الأخيرة (الرابعة). وبالتالي فإن النقطة تعادل 1/100 من 1% أو  نقطة أساس واحدة .

ما هي أسهل تجارة في الفوركس؟

مثل جميع الأسواق المالية، لا توجد أموال مجانية في تداول العملات الأجنبية. ومع ذلك، فإن أبسط استراتيجية من وجهة نظر ميكانيكية هي ببساطة المضاربة على أن قيمة عملة ما سوف ترتفع أو تنخفض بالنسبة إلى عملة أخرى. وبطبيعة الحال، إذا قمت بقياس اتجاه الرهان بشكل خاطئ، فمن الممكن أن تخسر المال.

ما هي التجارة المحمولة في الفوركس؟

تعتبر تجارة المناقلة بالعملة إستراتيجية شائعة تتضمن الاقتراض من عملة ذات سعر فائدة منخفض وتمويل شراء عملة توفر معدل فائدة أعلى. يحاول المتداول الذي يستخدم تجارة المناقلة التقاط الفرق بين سعري الفائدة، والذي يمكن أن يكون كبيرًا اعتمادًا على مقدار الرافعة المالية المستخدمة.

ما هو حجم التجارة في الفوركس؟

اعتمادًا على مستوى خبرتك وحجم رأس المال، هناك العديد من أحجام التداول القياسية (العقد) لحسابات الفوركس. تتطلب حسابات الفوركس القياسية  حصص أوامر تبلغ 100000  وحدة أساسية ، ويتم توحيد الحسابات الصغيرة بنسبة 10% من ذلك، أو 10000 وحدة تداول. وفي الوقت نفسه، تسمح الحسابات الصغيرة الأصغر حجمًا بتداول 1000 وحدة أساسية وحسابات النانو 100 فقط (على الرغم من أن حسابات النانو ليست متاحة دائمًا). ما يعنيه هذا هو أن الحسابات القياسية يجب أن تدخل الأوامر بمضاعفات 100000، في حين يقوم أصحاب الحسابات المصغرة بإجراء عمليات تداول بمضاعفات 10000، وهكذا.


افتح حساب اسلامي من هنا و نضم الى الاسواق المالية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

تابعنا على الفيسبوك

Disqus for FlattecH

 


نموذج الاتصال